تنسيق القبول بالثانوى العام والفنى و أخر أخبار تنسيق الجامعات2018 مشاركة واحدة حصرية " متجدد"































































٢٠٥ درجة للقبول بالثانوي العام 

في المرحلة الاولي للتنسيق بمطروح 

اعتمد السيد الوزير

اللواء علاء فتحي ابوزيد محافظ مطروح

تنسيق القبول بالصف الأول الثانوي العام، 







للعام الدراسي 2017/2018م،

بمجموع (٢٠٥ ) درجة في المرحلة الاولي للتنسيق 







لطلبة الشهادة الإعدادية المنقولين للمرحلة الثانوية . 

وصرح الأستاذ الدكتور سمير النيلي وكيل وزارة التربية والتعليم 

بان هناك مراحل اخري للتنسيق للمرحلة الثانوية 

مضيفا بأنه سيتم النزول بالمجموع تدريجيا بهذه المراحل التنسيقية

طبقا للاماكن الشاغرة بكافة المدارس الثانوية 

علي مستوي محافظة مطروح 

واوضح مدير تعليم مطروح بإنه تم إجراء الاحصائيات الأساسية الخاصة

بنتائج الشهادة الاعدادية. 

والتنسيق الخاص بمدارس المرحلة الثانوية والتعليم الفني

بالاضافة الي بيان بالمجموع التكراري 

للطلبة الناجحين بالصف الثالث الإعدادي

و بيان بالكثافات التي تتناسب مع كل مجموع تكراري

حيث شهد هذا العام 

ارتفاع في درجات طلاب الشهادة الاعدادية.



















فودة" يعتمد تنسيق الالتحاق بالمدارس 







الثانوية والتعليم الفنى بجنوب سيناء

اعتمد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء

تنسيق الالتحاق بالمدارس الثانوية العامة والتعليم الفنى بجنوب سيناء

ومدرسة البترول بابورديس للعام الدراسى القادم 2017-2018 .

وأعلن محمد عقل وكيل وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء

عن درجات القبول للمرحلة الثانوية من خلال نتيجة الشهادة الاعدادية للدور الاول

مشيرا الى ان عدد المتقدمين لامتحان الشهادة الاعدادية بالمدارس الرسمية 1775 







وبلغ عدد الناجحين 1194 طالب .

وأضاف عقل ان المقترح المقدم لدرجات القبول

للصف الأول الثانوى لمدرسة ابورديس للبترول 230 درجة -

الصف الاول الثانوى العام 220 درجة 







-الصف الاول الصناعى 168 درجة 







-الصف الاول التجارى 155 درجة 





تنسيق القبول بالثانوى العام والفنى و أخر أخبار تنسيق الجامعات2018 مشاركة واحدة حصرية " متجدد"


-الصف الاول الفندقى 150 -

الصف الاول الزراعى 152 درجة.













الحد الادني للقبول بالثانوية العامة 

بالفيوم ٢٠١٦_٢٠١٧م
































"الأعلى للجامعات" يعتمد قواعد تنسيق العام الجديد







أعلن الدكتور أشرف حاتم

أمين المجلس الأعلى للجامعات

أن المجلس اعتمد قواعد التنسيق للعام الجديد

مؤكدًا أنه ينتظر إصدار قرار وزارى بقواعد التنسيق الجديد 







خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف حاتم، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"،

أن قواعد التنسيق للعام الحالى تعمل على نفس سابقتها خلال العام الماضى،

وأنه لا توجد أى استثناءات فى التنسيق على كل المستويات،

تنفيذًا لحكم المحكمة الصادر بهذا الشأن.

وتابع أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن التوزيع الجغرافى بتنسيق العام الجديد كما هو،

وأن المناطق التى شهدت بعض المشكلات فى توزيع الطلاب خلال تنسيق العام الماضى،

تم فتحها للطلاب بالمنطقتين أ و ب، 







بحيث يكون للطالب الحق فى الالتحاق بالكلية سواء فى منطقة أ أو ب

حسب قربه أو بعده من المنطقة.













محافظ دمياط يعتمد درجة القبول بالثانوى العام 225درجة



















































اعتماد درجات قبول الطلاب بالثانوية العامة بالأقصر بـ205 درجات







اعتمد محمد بدر محافظ الأقصر، اليوم السبت، تنسيق قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية بمدارس المرحلة الثانوية للتعليم العام والتعليم الفني لعام 2017/2018، حيث يكون الحد الأدنى للقبول بمدارس التعليم الثانوي العام ٢٠٥ درجات، والحد الأدنى للقبول بمدارس الثانوي العام خدمات 150 درجة.







وكشف بدر، أن درجات التنسيق بمدارس المرحلة الثانوية للتعليم الفني جاءت كما يلي، في مدرسة الأقصر الميكانكية ١٨٥ درجة، ومدرسة الزخرفية ١٧٥ درجة، والأقصر الصناعية بنات ١٧٥ درجة، ومدرسة العشى الصناعية ١٥٥ درجة، ومدرسة العديسات المشتركة ١٦٠ درجة، وأرمنت الزخرفية ١٦٥ درجة، وأرمنت الصناعية بنات ١٦٥ درجة، والديمقراط بنات ١٦٠ درجة، وأرمنت الميكانيكية 155 درجة، وإسنا الصناعية بنات ١٦٥ درجة، والدير الصناعية المشتركه ١٦٠ درجة.







أما في التعليم التجاري بالمحافظة، ففي مدرسة إسنا الفندقية للشئون والخدمات خمس سنوات ١٨٠ درجة، ومدرسة الأقصر الثانوية الفندقية ١٨٠ درجة، والفنية التجارية بنات ١٦٠ درجة، والفنية التجارية بنين بالأقصر ١٦٠ درجة، والبياضية الفنية التجارية ١٦٠درجة، والعشى الفنية التجارية المشتركة، وأرمنت الفنيه التجارية والعديسات الفنية التجارية وإسنا التجارية وفصول المريس التجارية ونجع حباشى الفنية التجارية والضبعية التجارية وابن الجراح الفنية التجارية الملحقة جميعهم من ١٦٠ درجة.







أما بالنسبة التعليم الزراعى ففي مدرسة القرنة الزراعية ومدرسة أرمنت الزراعية ١٥٥ درجة، والطود الزراعية ١٦٠درجة، وإسنا الزراعية ١٨٥ درجة، والشغب الزراعية والشهيد مصطفى حجاجى ١٨٥ درجة.







أكد الدكتور ياسر عبدالعزيز، مدير عام التعليم الثانوي بوزارة التربية والتعليم، أن التقديم لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا " stem" للعام الدراسي القادم، سيبدأ بعد عيد الفطر المبارك.







وأضاف، في تصريحات خاصة أن تلك المدارس تقبل الطلاب المتفوقين من الحاصلين على الشهادة الإعدادية، ويشترط فيمن يتقدم لها أن يكون حاصلا على 95% على الأقل من المجموع الكلي، وأن يكون حاصلًا على الدرجات النهائية في مادتين من مواد "العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية".







وأوضح أن تلك المدارس تحظى باهتمام بالغ لأن الطلاب الذين يدرسون بها هم نواة لعلماء المستقبل في مجالي العلوم والرياضيات والدراسة بها تقوم على التكنولوجيا وأحدث الوسائل التعليمية.

قالت فاطمة خضر وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، إن شئون الطلبة بالمديرية تجرى حصر لأعداد المدارس الثانوى وعدد الفصول والمجمع التكرارى لطلاب الشهادة الإعدادية الذين يلتحقون بالصف الأول الثانوى العام المقبل.







وأضافت وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، فى تصريحات لـ" اليوم السابع" إنه من المتوقع اعتماد مجموع درجات تنسيق الثانوى العام خلال الفترة المقبلة.







وكشفت فاطمة خضر، أن تنسيق القبول بالأول الثانوى هذا العام سيكون أقل مشروط الالتحاق بالمدارس اليابانية ونظام الدراسةفتح باب التقديم للمدارس اليابانية خلال أيام.. والمصروفات من 2 لـ 4 آلاف

قال عمرو مصطفى مدير وحدة إدارة مشروع المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه من المقرر أن تكون مصروفات المدارس المصرية اليابانية من ألفين إلى 4 آلاف جنيه فى العام الواحد، ومن المقرر فتح باب التقديم لقبول التلاميذ للعام الدراسى 2017 / 2018، وذلك عقب توقيع الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، للقرار الوزارى المنظم لهذه المدارس خلال الأيام القليلة المقبلة.







وأضاف رئيس الوحدة- فى حوار لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم السبت- أنه من المقرر أن تقبل هذه المدارس من سن 4 سنوات فى أول أكتوبر المقبل، وتقبل التحويلات حتى الصف الثالث الابتدائى، وتطبق المناهج المصرية، إلى جانب الأنشطة اليابانية المعروفة بـ"التوكاتسو بلس" مشيرا إلى أن الأولوية فى قبول التلاميذ، هو توفر شرط السن، والقرب السكنى، على أن لا تتجاوز الكثافة الطلابية لهذه الفصول 36 طالبا، وذلك فى 128 مدرسة على مستوى الجمهورية.







وأوضح أنه يلزم طلاب المدارس المصرية اليابانية بارتداء زى موحد يصدر به قرار تنفيذى يحدد فيه كافة التفاصيل، وذلك لتلاميذ كل من مراحل رياض الأطفال والابتدائى، والإعدادى، والثانوى، كل على حدة، مشيرا إلى توقيع ولى الأمر على إقرار بعلمه بكافة النظم والقواعد المعمول بها بالمدرسة المصرية اليابانية، وقبوله لها.







وشدد مصطفى على أن الوزارة لا علاقة لها بما ينشر على صفحات التواصل الاجتماعى بشأن فتح باب التقديم أو تقديم دورات تدريبية أو تأهيلية للمعلمين للقبول بهذه المدارس، وأن أى معلومات جديدة ستنشر على موقع الوزارة.







وقال أنه من المقرر طرح إعلان لتعيين مدراء ومعلمين وهيئات معاونة خلال أيام، ويشترط للقبول فى وظيفة مدير أى مدرسة من هذه المدارس أن تنطبق عليه ذات الشروط المحددة بالفصل السابع من قانون التعليم، ولائحته التنفيذية لشغل وظيفة مدير مدرسة، مع إضافة أن يكون مصرى الجنسية، وأن يكون حاصلا على مؤهل عال تربوى، وأن يكون لديه خبرة فى العمل بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مدة تتراوح من 10 إلى 15 سنة، ويفضل إجادة الحاسب الآلى، واللغة الإنجليزية إجادة تامة، ومع تقديم ما يفيد بذلك خاصة فى المدارس اللغات، بالإضافة إلى القدرة على القيادة وقبول العمل وفق ثقافات مختلفة تلزمه بالقيام ببعض الأعمال غير المتعارف عليها فى الثقافة المصرية.







وأضاف رئيس الوحدة، أنه يشترط فيمن يشغل وظيفة وكيل رياض أطفال وابتدائى وإعدادى وثانوى بهذه المدارس، نفس الشروط الواردة بشأن وظيفة مدير المدرسة المشار إليها، باستثناء شرط الخبرة فيكون من 8 إلى 10 سنوات، ويخضع جميع العاملين بتلك المدارس لقانون التعليم رقم 139 لسنة 1981، ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما وقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 للمخاطبين به.







وأوضح أن الدكتور طارق شوقى، أصدر قرارا وزاريًا حمل رقم 159 لسنة 2017، بشأن بالمدارس المصرية اليابانية، ونص على أن تنشأ مدارس رسمية نموذجية تسمى المدارس المصرية اليابانية، بجميع مراحل التعليم، كما يتم تأهيل بعض المدارس الحكومية الرسمية العربى واللغات لتحويلها إلى هذه النوعية من المدارس بذات المسمى.







وأشار مصطفى إلى أن القرار نص أيضا على أن تهدف المدرسة المصرية اليابانية إلى تربية وتنشئة التلاميذ على القيم، والمبادئ الأخلاقية والسلوكيات الإيجابية، وتعزيز انتماء التلاميذ للوطن، وغرس فكر التعاون والعمل الجماعى والقدرة على حل المشكلات وخلق بيئة تعلم جيدة.

ن 2اعتمد اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، اليوم الأحد، الحد الأدنى للقبول بمدارس المرحلة الثانوية (عام - فني) للعام الدراسي 2017/2018م، وذلك في ضوء المؤشرات العامة لنتيجة الشهادة الإعدادية العامة (الدور الأول 2017)، وكذلك المتوقع نجاحهم في الدور الثاني، واسترشادًا بالمؤشرات العامة للخطة بشأن عدد الأماكن المتاحة والفصول الدراسية المقررة للمحافظة وفقاً لخطة عام 2017/2018م ، وفى ضوء ذلك أكد الأستاذ / مختار شاهين وكيل الوزارة أن الحد الأدنى للقبول بالثانوى العام (رسمي / لغات) 215 درجة.

أما بالنسبة للثانوي الفني جاء كالتالي؛ الحد الأدنى للقبول بالمدارس الصناعية ( محمد صالح حرب الفنية المتقدمة 215 / صناعي ثلاث سنوات داخل اسوان بنين وبنات 155 / كمال نوبى للتعليم المزدوج 195 / التعليم المزدوج خارج أسوان 170 / كيما أسوان للتعليم المزدوج 205 / محمد حسين هلال الميكانيكية 3 سنوات 190 / صناعى خارج أسوان بنين وبنات 165 / محمد محسن شعيب بنات 190 / ابو سمبل صناعى فصول الفراعنة 155درجة.







وأشار وكيل الوزارة، إلى أن الحد الأدنى للقبول بالمدارس الفنية التجارية والفندقية كالتالى (الفندقية 5 سنوات المتقدمة بأسوان210 / الفندقية 5 سنوات بنصر النوبة 205 / سعاد ماهر الفندقية 3 سنوات 190 / التجارة المتقدمة 5 سنوات 210 / تجاري 3 سنوات بنين وبنات 165 / أبو سمبل التجارية 150 / تجاري خارج اسوان 165 / فصول خدمات تجاري بمصروفات 150درجة,







وأكد وكيل تعليم أسوان، أن الحد الأدنى للقبول بالمدارس الزراعية 3 سنوات 150 درجة، بينما الحد الأدنى للقبول بمدرسة الصيد وتربية الأسماك 175 درجة.







وقال إن القواعد العامة للقبول ستكون في ضوء القرارات الوزارية المنظمة ومواعيد التقدم ونهايتها تحقيقًا لاستقرار الدراسة مع بداية العام الدراسي الجديد، ووفقًا للنشرة العامة الصادرة من المديرية في هذا الشأن.







30 درجة.

اعتمد اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، اليوم الأحد، الحد الأدنى للقبول بمدارس المرحلة الثانوية (عام - فني) للعام الدراسي 2017/2018م، وذلك في ضوء المؤشرات العامة لنتيجة الشهادة الإعدادية العامة (الدور الأول 2017)، وكذلك المتوقع نجاحهم في الدور الثاني، واسترشادًا بالمؤشرات العامة للخطة بشأن عدد الأماكن المتاحة والفصول الدراسية المقررة للمحافظة وفقاً لخطة عام 2017/2018م ، وفى ضوء ذلك أكد الأستاذ / مختار شاهين وكيل الوزارة أن الحد الأدنى للقبول بالثانوى العام (رسمي / لغات) 215 درجة.







أما بالنسبة للثانوي الفني جاء كالتالي؛ الحد الأدنى للقبول بالمدارس الصناعية ( محمد صالح حرب الفنية المتقدمة 215 / صناعي ثلاث سنوات داخل اسوان بنين وبنات 155 / كمال نوبى للتعليم المزدوج 195 / التعليم المزدوج خارج أسوان 170 / كيما أسوان للتعليم المزدوج 205 / محمد حسين هلال الميكانيكية 3 سنوات 190 / صناعى خارج أسوان بنين وبنات 165 / محمد محسن شعيب بنات 190 / ابو سمبل صناعى فصول الفراعنة 155درجة.







وأشار وكيل الوزارة، إلى أن الحد الأدنى للقبول بالمدارس الفنية التجارية والفندقية كالتالى (الفندقية 5 سنوات المتقدمة بأسوان210 / الفندقية 5 سنوات بنصر النوبة 205 / سعاد ماهر الفندقية 3 سنوات 190 / التجارة المتقدمة 5 سنوات 210 / تجاري 3 سنوات بنين وبنات 165 / أبو سمبل التجارية 150 / تجاري خارج اسوان 165 / فصول خدمات تجاري بمصروفات 150درجة,







وأكد وكيل تعليم أسوان، أن الحد الأدنى للقبول بالمدارس الزراعية 3 سنوات 150 درجة، بينما الحد الأدنى للقبول بمدرسة الصيد وتربية الأسماك 175 درجة.







وقال إن القواعد العامة للقبول ستكون في ضوء القرارات الوزارية المنظمة ومواعيد التقدم ونهايتها تحقيقًا لاستقرار الدراسة مع بداية العام الدراسي الجديد، ووفقًا للنشرة العامة الصادرة من المديرية في هذا الشأن.







تعليم الغربية 

تحدد درجات تنسيق القبول بالثانوى العام والفنى

للعام الدراسى 2017/2018

قام الشناوى عايد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية 

بعرض درجات تنسيق القبول بالثانوى العام والثانوى الفنى

للعام الدراسى 2017/2018 على

اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية 

وتفضل سيادته بالموافقة علىدرجات قبول التنسيق

على أن يبدأ قبول الثانوى العام من234.5 درجة 

ودرجات تنسيق الثانوى الفنى بأنواعه فى الجدول الموضح 

مع التمنيات بالنجاح والتوفيق لجميع الطلاب .













اعتمد محمد سلطان، محافظ الإسكندرية

الإثنين، تنسيق القبول بالثانوي العام

بمدارس المحافظة للعام الدراسي المقبل،

حيث تم تحديد القبول بـ215 درجة.

وقال جمعه أنصاري ذكري، وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية

إن درجة القبول بالثانوي العام للعام المقبل ستكون 215 درجة للمرحلة الأولى

على أن يتم النزول بالمجموع فيما بعد طبقًا للأماكن الشاغرة بالمدارس

وذلك بناء على مذكرة رسمية قدمها للمحافظ بهذا الشأن.

وأشار «ذكري»،

إلى أن تنسيق القبول بالمدارس الفنية جاء طبقًا لكل مدرسة

وتبعًا للجدول المعلن بمديرية التربية والتعليم، 







موضحًا أنه بالنسبة لقطاع التعليم الصناعي:

المدارس الصناعية بنين نظام 5 سنوات تم اعتماد القبول من 180 درجة وحتى 200 درجة، والمدارس الفنية الصناعية بنات نظام 3 سنوات تم القبول بـ175 درجة،

والمدارس الفنية الصناعية نظام التعليم والتدريب المزدوج بـ195 وحتى 200 درجة.





























































محافظ الشرقية - يعتمد الحد الأدنى للقبول للثانوي العام والفني ( صناعي- تجاري- زراعي )

إعتمد اللواء " خالد سعيد" محافظ الشرقية تنسيق القبول بالمرحلة الثانوية للناجحين في الشهادة الإعدادية العامة لهذا العام ، وتقرر أن يكون الحد الأدنى للقبول بالثانوي العام (225) درجة والثانوي العام خدمات (195) درجةوالثانوي الخاص (150) درجة ..







وأكد محافظ الشرقية أنه بارتفاع درجات طلاب الشهادة الإعدادية عن العام السابق وزيادة عدد الناجحين وإستمرار نفس درجات القبول للعام السابق يرجع إلى جهود المحافظة في إفتتاح فصول جديدة بالتعليم الثانوي لإستيعاب الزيادة الطلابية لهذا العام مشيراً إلى أنه جاري الإنتهاء من تنفيذ عدد (241) مدرسة بمختلف مراكز ومدن المحافظة ودخولها الخدمة بداية العام الدراسي القادم 2017/2018..







ومن جانبه أوضح الأستاذ " هشام السنجري " وكيل أول وزارة التربية والتعليم أن عدد الفصول المتاحة لإستقبال طلاب الصف الأول الثانوي العام 980 فصل ..







وأضاف أن محافظ الشرقية إعتمد تنسيق القبول بالمرحلة الثانوية للتعليم الفني للعام الدراسي 2017/2018 وتقرر أن يكون الحد الأدنى لكل نوعية من نوعيات التعليم الفني (صناعي – زراعي – تجاري ) ومدارس التعليم والتدريب المزدوج كالأتي :-





























































































الإعلان عن قبول دفعة جديدة بالكليات والمعاهد العسكرية دفعة أكتوبر 2017







صدق الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة 

وزير الدفاع والإنتاج الحربى على الإعلان عن

قبول دفعة جديدة للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية 

من حملة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة

وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها،

جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفى الذى عقده اللواء أركان حرب جمال ابو اسماعيل مدير الكلية الحربية أشار فيه 

إلى الشروط العامة للقبول كالآتى:







الكلية الحربية:



















تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة او الأزهرية والشهادات المعادلة

بقسميها العلمى والأدبى 







بشرط أن لا يقل المجموع عن 70% فأكثر

وألا يزيد السن فى 1 / 11 / 2017 عن 21 سنة.

الكلية البحرية :













تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمىشعبتى (الرياضيات – العلوم) 







بشرط أن يكون الطالب شعبة العلوم قد تحصل على 70% فأكثر فى مادة الرياضيات بالصف الثانى الثانوى

وكذلك القسم العلمى من شهادة الثانوية الازهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى بشرط ألا يقل المجموع عن 70% فأكثر 







وألا يزيد السن فى 1 / 11 / 2017 عن 21 سنة.

الكلية الجوية :













تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمى والأدبى بشرط أن لا يقل المجموع عن 60% فأكثر

وألا يزيد السن فى 1 / 11 / 2017 عن 22 سنة.

الكلية الفنية العسكرية :













تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى (شعبة الرياضيات) فقط 







والقسم العلمى من شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة

بشرط أن يكون الطالب قد تحصل على 70% فى مادتى الفيزياء والرياضيات 







وألا يقل المجموع الكلى عن 92% فأكثر

وألا يزيد السن فى 1 / 11 / 2017 عن 21 سنة

.

كلية الدفاع الجوى : 













تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى (شعبة الرياضيات) فقط 







ومن شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى

بشرط ألا تقل النسبه المئوية لمادة الفيزياء والرياضيات عن 70% فأكثر

وألا يقل المجموع الكلى عن 85% 







وألا يزيد السن فى 1 / 11 / 2017 عن 21 سنة.



















كلية الطب للقوات المسلحة :













تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى (شعبة العلوم) فقط

وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة 







من القسم العلمى بشرط ألا يقل المجموع الكلى عن 97% فأكثر

وألا يزيد السن فى 1 / 11 / 2017 عن 21 سنة.



















المعهد الفنى للقوات المسلحة :













فيقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى شعبة (الرياضيات - العلوم) والحاصلين على الثانوية الأزهرية القسم العلمى وحملة الثانوية الصناعية نظام 3 و5 سنوات من المدارس التابعة لوزارة التربية التعليم أو التعليم المزدوج التابع لوزارة الإنتاج الحربى فقط 







أو معهد الدنبسكو تخصصات (الميكانيكا – الكهرباء) فقط 







وألا يقل المجموع الكلى لطلبة الثانوية العامة عن 65%

والثانوية الصناعية عن75%

وألا يزيد السن فى 1 / 11 / 2017 عن 21 سنة بالنسبة للحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية والصناعية ثلاث سنوات 







و22 سنة للحاصلين على الثانوية الصناعية نظام الخمس سنوات ويقبل الطلبة الحاصلين على أعلى من الشهادات المذكورة فى مجالات (الهندسه – التكنولوجيا)

وسيراعى شرط السن اثناء التقديم للحاصلين على هذه الشهادات حيث يسمح بعامين إضافيين للطلبة المقيدين فى دراسات عليا أعلى حتى 23 سنة.

على أن يتم سحب ملفات القبول من مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية بالقاهرة اعتبارًا من يوم الأحد 11 / 6 / 2017 والمكاتب الفرعية بالإسكندرية بنادى الفتح الاجتماعى بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية اعتبارًا من يوم الخميس 27 / 7 / 2017 وأسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية اعتبارًا من يوم الخميس 27 / 7 / 2017 .

وتيسيرًا على الطلبة سيتم إجراء الكشف الطبى بمستشفى مصطفى كامل العسكرى للطلبة المتقدمين من محافظة الإسكندرية والمحافظات المحيطة بها.

الشروط العامة للقبول 







أن يكون الطالب ووالديه وأجداده مصريين الجنسية

وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أى جنسية أخرى،

وأن يكون حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها،

وألا يكون قد مضى على حصول الطالب على شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها 







أكثر من عام واحد بشرط أن يكون مقيدًا بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد

وأن يكون قد اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح، 







وأن يكون حسن السير والسلوك،

وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو فى جريمة مخلة بالشرف،

كما يشترط أن يكون غير متزوجًا أو سبق له الزواج، 







وألا يكون قد استقال أو فصل تأديبيًا

من أى كلية – معهد عسكرى – مدرسة عسكرية، 







وألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية، 







والأ يقل الطول للذكور لكل الكليات عن 170 سم 







(عدا الكلية الجوية فيسمح للطول حتى 158 سم كحد أدنى)،

وأن يكون لائقًا طبيًا طبقًا لشروط اللياقة الطبية 







ولا يجوز إعادة الكشف الطبى على الطالب فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام

فى حالة عدم لياقتة الطبية أثناء الاختبارات، 







وأن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق 







ولا يجوز إعادتها فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام 







فى حالة عدم اجتيازه الاختبارات، 







وأن يجتاز اختبار قفزة الثقة بنجاح من ارتفاع (7.5 متر) بدون تردد وللمرة الأولى 







وفى زمن لا يزيد عن ثلاث ثوانى من إصدار الأمر بالقفز،

وأن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة 







عن جمهورية مصر العربية 







وكذلك كشف الهيئة وفقًا لتقييم لجنة الاختبار، 







وأن يجتاز اختبار العرض الطبى العام والتحاليل الطبية المتقدمة

والتى تشمل ايضًا التحاليل التخصصية المتقدمة.

كما خصص مكتب التنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية 







على الصفحة الرئيسية لموقع تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية

على الإنترنت للتعرف على المستندات المطلوب تجهيزها

ومكان استخراجها عبر الموقع


الأن تنسيق ومصاريف الجامعات الخاصة في مصر 2017 – 2018 



















وأعلن المجلس الأعلى للجامعات الخاصة تنسيق الجامعات الخاصة للعام الدارسي الجديد 2018/2017 ، والحد الأدنى للقبول في الكليات الخاصة كالتالي:-







كلية الطب البشري 95% .

كلية طب الأسنان 90%.

كلية الصيدلة 90% .

كلية العلاج الطبيعي 90%.

كلية الهندسة 80% .

كلية الفنون التطبيقية 70%.

كلية العلوم الطبية التطبيقية 70%.

كلية علوم الحاسب 70%.

كلية التكنولوجيا الحيوية 70%.

كلية الإعلام 65 %.

كلية اللغات والترجمة 65%.

كليةالاقتصاد والعلوم الساسية 65%.

والحد الأدنى للقبول بباقي الكليات 55%.







وذلك بينما ننشر لكم الان رسوم بعض الجامعات الخاصة، والمطلوبة من الطلاب المتقدمين خلال العام 2018/ 2017، وذلك بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة بالأمس وهي كالتالي







وجاءت المصروفات الدراسية كالتالي :-







-جامعة 6 أكتوبر :







كلية الطب والجراحة: (58500 جنيه ).







كلية الصيدلة: (39600 جنيه).







كلية طب الأسنان: (39500 جنيه ).







كلية العلاج الطبيعي (28000جنيه ).







كلية الفنون التطبيقية: (16000جنيه).







كلية الهندسة: (13000جنيه).







كلية العلوم الطبية التطبيقية: (13000 جنيه).







كلية نظم المعلومات وعلوم الحاسب: (11800 جنيه ).







كلية الإعلام وفنون الاتصال: (15800 جنيه ).







كلية الاقتصاد والإدارة “انجليزي”: (21000جنيه ).







كلية الاقتصاد والإدارة “عربي”: (17500 ).







كلية اللغات والترجمة: (11100 جنيه ).







كلية اللغات والترجمة “اللغة الإنجليزية”: (10000 ).







– جامعة مصر الدولية :







كلية إدارة الأعمال والتجارة الدولية: (34 ألف جنيه).







كلية الصيدلة: (39 ألف جنيه للمصريين و 7700 دولار لغير المصريين).







كلية علوم الحاسب الألي: (29 ألف جنيه).







كلية طب الأسنان: (46 ألف جنيه للمصريين و800دولار لغير المصريين).







كلية الهندسة (34500 ألف جنيه ، و7700 دولار لغير المصريين).







كلية الألسن (34 ألف جنيه للمصريين و 6600 دولار لغير المصريين).







– جامعة الدلتا:







كلية الهندسة: (35 ألف جنيه).







كلية الصيدلة: (48 ألف جنيه).







كلية طب الأسنان: (55 ألف جنيه).







كلية العلاج الطبيعي: (37 ألف جنيه).







كلية أدارة الأعمال الخاصة: (26 ألف جنيه).







-الجامعة البريطانية للوافدين والأجانب :







كلية الهندسة: (55 ألف جنيه استرليني ).







كلية الاقتصاد والعلوم السياسية: (45 ألف جنيه استرليني ).







كلية الطب: (6500 جنيه استرليني ).







كلية الاتصالات والميديا (5000 جنيه استرليني ).







كلية إدارة الأعمال: (5000 جنيه استرليني ).







كلية الصيدلة: ( 6000 جنيه إسترليني ).







كلية التمريض: ( 3000 جنيه استرليني ).







كلية نظم المعلومات: (3500 جنيه استرليني ).







– الجامعة الروسية :







كلية الهندسة: (19 ألف جنيه ).







كلية الصيدلة: (28500 جنيه ).







كلية طب الفم والأسنان: (38 ألف جنيه).







-جامعة المستقبل :







كلية طب الأسنان: (60 ألف جنيه ).







كلية الهندسة: (43 ألف جنيه ).







كلية الحاسبات: (30 ألف جنيه ).







كليو العلوم للأدوية: (47 ألف جنيه ).







وبالنسبة لغير المصريين والأجانب تبدأ المصاريف من 9000 دولار وحسب الكلية.







-جامعة فاروس:







كلية الصيدلة: (50400 جنيه ).







كليو طب الأسنان: ( 493500 جنيه).







كليو الهندسة: (39900 جنيه ).







كلية العلاج الطبيعي: (31500 جنيه ).







كلية العلوم الطبية: ( 17895 جنيه ).







كلية العلوم المالية والإدارية: (26250 ).







كليو الدراسات القانونية والمعاملات الدولية: (17952).







– جامعة النهضة:







كلية الصيدلة : (46 ألف جنيه).







كلية طب الأسنان : (49 ألف جنيه).







كلية التسويق وإدارة الأعمال “انجليزب” : (26 ألف جنيه).







كلية الإعلام والعلاقات العامة “عربي”: (26 ألف جنيه).







كلية علوم الحاسب : (26 ألف جنيه).







كلية الهندسة : “42 ألف جنيه).







رسوم جامعة 6 أكتوبر: 







“كلية الطب 65 ألف جنيه، 







كلية طب الأسنان 49500 جنيه، 







كلية الصيدلة 42 ألف جنيه، 







كلية العلاج الطبيعي 36 ألف جنيه، 







كلية التمريض 31 ألف جنيه، 







الأشعة والتصوير والمختبرات الطبية 22 ألف جنيه، 







كلية الهندسة 33 ألف جنيه، 







كلية نظم المعلومات وعلوم الحاسب 16 ألف جنيه، 







كلية الفنون التطبيقية 20 ألف جنيه، 







كلية الاقتصاد والعلوم السياسية 26 ألف جنيه للغة الإنجليزية، و18 ألف جنيه للعربية، 







كلية التربية 9 آلاف جنيه، للغة العربية، 13 ألف جنيه للغة الإنجليزية، 







كلية الإعلام وفنون الاتصال 18 ألف جنيه، 













كلية اللغات والترجمة 15 ألف جنيه للغة الإنجليزية، 13 ألف جنيه لـ اللغات أخرى، 







كلية السياحة والفنادق 10 آلاف جنيه”.







تنسيق جامعه العلوم والتكنولوجيا 







، التنسيق الداخلي لجامعة 6 اكتوبر 2017 ، الجامعات الخاصة في مصر 2017 – 2018 ، تنسيق جامعه 6 اكتوبر الخاصه لعام 2017 ، مصاريف جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا 2018 ، مصروفات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا 2017-2018







2.رسوم الجامعة الألمانية بالقاهرة:







كلية الهندسة والصيدلة وإدارة الأعمال تتراوح ما بين : (35,715)، (42,090)، (48,445) جنيه، كلية الفنون التطبيقية 38,385 جنيه.







3.رسوم الجامعة البريطانية: 







كلية الاقتصاد والعلوم السياسية 45 ألف جنيه، كلية طب الأسنان 58 ألف جنيه، كلية الهندسة 55 ألف جنيه، كلية الحاسبات والمعلومات 30 ألف جنيه، كلية التمريض 12 ألف جنيه، كلية الصيدلة 55 ألف جنيه، كلية الإعلام 45 ألف جنيه ,رسوم جامعة المستقبل: كلية الصيدلة: 47 ألف جنيه، كلية الأسنان 60 ألف جنيه، كلية الهندسة 43 ألف جنيه، كلية الاقتصاد والعلوم السياسة 30 ألف جنيه، كلية التجارة 30 ألف جنيه، كلية الحاسبات والمعلومات 30 ألف جنيها.







رسوم جامعة بدر بالقاهرة:







كلية طب الأسنان 51 ألف جنيه، كلية الصيدلة الإكلينيكية 48400 جنيه، كلية الصيدلة الدوائية 42900 جنيه، كلية العلاج الطبيعي 35 ألف جنيه، كلية التمريض 20 ألف جنيه، كلية الإدارة والعلوم المالية والاقتصادية 30 ألف جنيه، كلية الهندسة 45 ألف جنيه، كلية الفنون التطبيقية 32 ألف جنيه، كلية اللغات والترجمة 25 ألف جنيه.







زيادة مصاريف الكليات الخاصة في مصر بنسبة 10 % للعام الدراسي الجديد 2017-2018







ذلك وحسبما قرر مجلس الجامعات الخاصة في مصر ، زيادة مصاريف الكليات الخاصة في مصر للعام الدراسي الجديد بنسبة 10 % فقط وذلك للعام الدراسي الجديد 2017-2018 ، وعدم فرض اي زيادة اخري عن هذه النسبة ,وجاء ذلك خلال اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والاهلية خلال اجتماعه ظهر اليوم السبت، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعــليم العالى والبحث العلمى، وبحضـور الدكتور عز الدين أبو ستيت أمين المجلس، بمقر الوزارة، حيث اوصي المجلس بضرورة عدم زيادة المصروفات الدراسية عن 10% على الطلاب الجدد بالجامعات الخاصة خلال العام الجامعى القادم 2017/2018، مفوضا الوزير فى اعتماد قرارات اللجان الفرعية لبدء الدراسة في العام الدراسي الجديد خلال شهر سبتمبر 2017.































خطوات التسجيل الالكترونى للصف الاول الابتدائى 







أولا: خطوات ولى الامر 

1- الخطوة الاولى : 







الدخول على الرابط 














يكتب الرقم القومى الطالب ( 14 رقم ) -

تحديد سنه الميلاد والشهر واليوم -

تحديد محافظة الميلاد -

تحديد النوع 







ثم الضغط على ( تسجيل دخول ) 

2- الخطوة الثانية :

كتابه اسم الطالب الاول 







- اسم الوالد -

اسم الجد - 







الاسم الرابع .

3-الخطوة الثالثة : 







اختيار الديانه - محافظة السكن وهى المحافظة التى يوجد بها الطفل ويعيش بها حاليا وعلى اساسها يمكن اختيار المدارس بداخلها - كتابه عنوان السكن بالتفصيل .

4- الخطوة الرابعه : 







بيانات التواصل مع ولى الامر من خلال كتابه رقم المحمول -

رقم التليفون الارضى متبوعا برقم المحافظة قبل الرقم الارضى - البريد الالكترونى ثم كتابه اسم الام الاول والثانى والثالث والرابع

5- الخطوه الخامسه : 







اختيار الاداره التعليمية ثم اختيار المدرسة المراد الالتحاق الطالب فيها ثم الضغط بعد اختيار المدرسة الاولى على زر اضافة ثم اختيار المدرسة الثانية بنفس الطريقه الاولى ثم الثالثة مع ملاحظه بانه يجب الضغط لمرة واحده على زر اضافة والانتظار حتى رساله ( تم الاضافة بنجاح ) 

6- الخطوه السادسة :

عقب اختيار المدارس الثلاث المراد المراد الالتحاق بها المرغوبة من قبل ولى الامر والتى على أساسها يتم اختيار مدرسة واحده فقط يتم الضغط على زر ( اضغط على الطباعه ) ليتم طباعه التقرير ثلاث نسخ مع ملاحظه بأنه فى حاله تسجيل رغبات على سبيل الخطأ يمكن الغاء الرغبات ثم اجراء الاضافة مرة اخرى

7- الخطوه السابعه :

يتوجه ولى الامر الى المدارس الثلاث مصطحبا معه التقرير المطبوع وعليه الصورة الشخصية للطالب وشهاده الميلاده الاصلية وكافة المستندات التى تثبت صحة ما تم تسجيله وخاصة فيما يتعلق بعنوان السكن 

ثانيا : دور المدرسة :

1- تشكيل لجنه داخل المدرسة لاستلام جميع الطلبات المقدمة من أولياء الاموروالتأكد من البيانات المسجله ومقارنتها مع شهاده ميلاد الطالب ومقارنه المستندات مع عنوان سكن الطالب المسجل بالتقرير مع تسجيل موعد التقديم ( تحرير فى ) وساعه التقديم وتوقيع اللجنه بصحة المستندات المقدمة من أولياء الامور مع العلم بانه فى حالة المخالفة سوف يتم اعتبار الطلب لاغى

2- تقوم وحده الاحصاء بالمدرسة الدخول على الرابط التالى :


والموافقة او الرفض لجميع المتقدمين للصف الاول الابتدائى من خلال التعليمات المرسله من ادارة التعليم الابتدائى لمديرى التعليم الابتدائى بالادارت التعليمية








أسماء الكليات الجديدة التي سيدرجها "الأعلى للجامعات" ضمن تنسيق 2017




قائمة بأسماء الكليات التي وافق عليها المجلس الأعلى للجامعات، على إنشائها خلال الفترة المقبلة، والتي تنتظر موافقة مجلس الوزراء عليها، لإدراجها ضمن تنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد 2017-2018.










ووافق المجلس الأعلى للجامعات،

برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي،

على إنشاء كليات

اكتشاف وتطوير الدواء بجامعة كفر الشيخ،

ومعهد أبحاث النباتات العطرية بجامعة بني سويف،

حيث وافق المجلس على قرار الإنشاء، في جلسته 22-4-2017.

كما وافق المجلس، على قرار إنشاء كليات،

التربية للطفولة المبكرة بجامعة الزقازيق،

وكلية آثار صيانة الحجر بجامعة الفيوم، 




والطب البيطري بجامعة الفيوم، 




وكلية الطب بالأقصر جامعة جنوب الوادي، 




وكلية الصيدلة بجامعة دمياط،

وكلية التربية النوعية بالنوبارية بجامعة دمنهور،

وكلية رياض أطفال بجامعة المنوفية.

كذلك وافق المجلس الأعلى للجامعات، في جلسته 25-2-2017، 




على إنشاء كلية الهندسة بجامعة دمياط.

وحصلت كلية علوم الإعاقة والتأهيل، بجامعة الزقازيق،

على موافقة مجلس الوزارء، 25-2-2017، 




وكذلك كلية طب الفم والأسنان بالجامعة 7-12-2016، 




وكلية الألسن بجامعة كفر الشيخ 25-2-2017، 




وكلية الألسن بالأقصر 7-11-2016.

ولم يحدد المجلس الأعلى للجامعات،

موعد بدء الدراسة بالكليات التي وافق عليها مجلس الوزارء، حتى الآن، 




مشددًا على أنه لن تبدأ الدراسة إلا بعد تأكد لجنة القطاع المختصة 




من توافر الإمكانات المادية والبشرية اللازمة.

كان المجلس الأعلى للجامعات، قد وافق أيضًا على 8 كليات بالعام الجامعي الجديد ،

وذلك بجامعات "دمياط – بورسعيد – السادات –الفيوم – السويس – بني سويف".

والكليات هي:

كلية الحقوق بجامعة بورسعيد -

كلية الهندسة بجامعة دمياط -

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مدينة السادات - 




كلية الحقوق جامعة الفيوم -

كلية الهندسة جامعة السويس -

كلية الطب جامعة السويس - 




كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة السويس -

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف.

وأحال المجلس الأعلى للجامعات،

إنشاء كلية الطب البيطري بجامعة العريش للجنة القطاع،

للنظر فيها من خلال توافر الإمكانات المادية والبشرية اللازمة للكلية،

وذلك 13 أكتوبر المقبل،

على أن يحدد المجلس قرار بعد النظر لقرار اللجان المختصة،

وحصلت كليات الاقتصاد المنزلي والتجارة والاستزراع المائي والمصايد البحرية، 




على قرار موافقة من قبل مجلس الوزراء بالإنشاء 7-11-2017،

مع قرار المجلس الأعلى للجامعات على الموافقة ببدء الدراسة 24-6-2016.




طالب المجلس الاعلي للجامعات برئاسة د. خالد عبدالغفار بحضور أشرف حاتم أمين عام المجلس بتطبيق كافة معايير الشفافية والمساواة بين الطلاب خلال إختبارات القدرات بالكليات مع عدم زيادة رسوم القدرات نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها الاسر .. وناقش تقرير حول وضع نظام جديد للدراسة بكليات الطب لتواكب نظيراتها في الدول المتقدمة. 




قرر المجلس عدم تحصيل أيه رسوم إضافية علي الطلاب الوافدين وإنشاء مكتب لهم بمقر الأعلي للجامعات للتواصل مع المكاتب الثقافية بالخارج لتذليل كافة العقبات التي تواجههم وتعيين منسق عام لهم لكل من مرحلتي "البكالوريوس والدراسات العليا" بين الجامعات والمكتب الثقافي. 




وافق المجلس علي قبول الدعم والمساهمة المقدمة من القطاع الخاص والجامعات لإعادة تأهيل وتطوير معهد إعداد القادة .. وعلي إنشاء كلية للحقوق بجامعة دمياط .. وبدء الدراسة بطب أسنان الزقازيق بنظام الشراكة مع كلية طب أسنان جامعة داندي بإسكتلندا .. وكلية علوم الاعاقة بجامعة الزقازيق. 

الصفحة السابقة

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالمنوفية شروط وقواعد القبول بالثانوى العام واعتمدت تنسيق القبول للمدارس الثانوية العامة والصناعية والتجارية والزراعية بقرى ومراكز محافظة المنوفية.




فتنسيق درجة القبول للثانوى العام والرياضى222.5 درجة الحد أدنى ، أما الصناعى المتقدم نظام خمس سنوات 218 درجة، والتجارى متقدم والتجارى متقدم نظام خمس سنوات 205 درجات ،المدرسة الفنية لمياه الشرب والصرف الصحى 240 درجة ،صناعى 3 سنوات بنين 190 درجة .




وأيضا فتنسيق صناعى 3 سنوات بنات 200 درجة، وزراعة 3 سنوات 172 درجة ،وتجارى 3 سنوات 150 درجة ، وتعليم مزدوج صناعى وتجارى 210 درجات وتعليم مزدوج زراعى 200 درجة والمدرسة الفنية بقويسنا 190 درجة .




أما مدرسة مصطفى خاطر الصناعية 200 درجة ، وزراعى 3 سنوات بالسادات 185 درجة والثانوى الخاص 220 درجة .

قبول دفعه جديدة من طلبه التمريض العسكري إناث وذكور







صدق الفريق أول صدقي صبحى 







القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي




على قبول دفعة جديدة من المتطوعين بالمدارس الثانوية العسكرية للتمريض




(ذكور – إناث) بالقاهرة والإسكندرية وسوهاج




من الحاصلين على شهادة الإعدادية العامة أو الأزهرية 







خريجي العام الدراسي 2014 / 2015 و2016 / 2017،




جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذى عقده اللواء طبيب مصطفى ابو حطب مدير إدارة الخدمات الطبية .

شروط الالتحاق بمدارس التمريض العسكري 2017

أن لا يقل مجموع الطالب من الحاصلين على الإعدادية أو الأزهرية عن نسبة 70% من درجات النجاح.

ألا يقل السن عن 14 عام ولاتزيد عن 17 عام فى الأول من أكتوبر2017.

أن يكون (الطالب / الطالبة) مصري الجنسية ومن أبوين مصريين.

أن يكون حسن السير والسلوك.

غير متزوج ولم يسبق له الزواج.

أن يجتاز الاختبارات المحددة للقبول (طبية – نفسية – لياقة بدنية للذكور فقط 







– كشف هيئة – كشف المناظرة – التحاليل الطبية).

يشترط موافقة ولى الأمر على الالتحاق بالقوات المسلحة.

ألا يكون قد سبق له الالتحاق بالقوات المسلحة وتم رفده.

يحق للمدارس استبعاد من يتقرر عدم لياقته طبيا فور إعلان نتيجة المناظرة الطبية النهائية.

ويتم سحب ملفات التمريض العسكري للبنات 2017




من عناوين مدارس التمريض فى مصر بنين التالية

مدرسة التمريض (ذكور) بالمجمع الطبي بكوبري القبة 







للمقيمين بجميع محافظات الجمهورية 







ومدرسة التمريض بالإسكندرية للبنات (إناث)




للمقيمات بمحافظات (الإسكندرية – البحيرة – الغربية – كفر الشيخ – مطروح)، وعنوان مدرسة التمريض (إناث) بالمعادي




للمقيمات بمحافظات ( القاهرة – الجيزة – القليوبية – الدقهلية – المنوفية – الفيوم – بنى سويف) 







والمركز الطبي العالمي (إناث) 







للمقيمات بمحافظات (الشرقية – الإسماعيلية – السويس – العريش – بورسعيد – دمياط – شمال سيناء – جنوب سيناء) ومدرسة التمريض (إناث) بسوهاج للمقيمات بمحافظات (المنيا – أسيوط – الوادي الجديد – سوهاج – قنا – البحر الأحمر- أسوان – الأقصر – الغردقة).

وتكون مدة الدراسة ثلاث سنوات دراسية للحصول على رتب التمريض العسكري 







الثانوية العسكرية يليها عامان كاملان للتدريب العملي كجزء متمم ومكمل للدراسة




يحصل بعدها الخريج على ترخيص بمزاولة المهنة وتعتبر مناهج الدراسة 







بمدارس تمريض القوات المسلحة هي نفس مناهج الدراسة




المقررة بوزارة الصحة بمدارس التمريض العادي ،




مميزات التمريض العسكري للبنات




كما يحصل المتطوع على كافة الامتيازات والخدمات التي تقدمها القوات المسلحة،




ويتم إيفاد المتطوع / المتطوعة فى بعثات داخل وخارج الجمهورية




للتخصص فى أفرع التمريض المختلفة.

ويتم صرف ملفات الالتحاق للمتقدمين للتطوع في مدارس التمريض في مصر بعد الاعدادية بمقار المدارس الثانوية العسكرية للتمريض بالقاهرة والإسكندرية وسوهاج ونشر بيان بيقبل من كام التمريض العادي بياخد من كام 2017 







وتقديمها اعتبارا من 1- 30 / 6 / 2016




مع العلم بأن أخر موعد لتقديم الطلبات يوم 5 / 7


"تعليم السويس" يعلن تنسيق الثانوى العام 225 درجة.. و"الفني" 285 للبتروكيماويات

وافق عبد الحافظ وحيد 
وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس 
على مقترح تنسيق القبول
للتعليم الثانوى العام و الفنى 
تحت إشراف سلمى الشاعر وكيل مديرية التربية و التعليم
شارك فى إعداده مصطفى الزغبى مدير عام التعليم العام
و محمد الحاج مدير عام التعليم الفنى 
و خالد محمدين مدير إدارة التعليم الثانوى.
وصرح الزغبى بأنه قد تمت الموافقة على أن
يكون الحد الأدنى للقبول بالتعليم الثانوى العام
للمدارس الحكومية 225 درجة و 185 درجة للمدارس الثانوية الخاصة 
و فى شأن تنسيق التعليم الفنى
صرح محمد الحاج بأن الحد الأدنى 
للقبول بشعبة البتروكيماويات بمدرسة الصناعات المتقدمة هو 285 درجة 
كما جاء الحد الأدنى للقبول بالتعليم المزدوج للبنين210 درجة 
و 180 درجة للبنات 
و 240 درجة لمركز تدرريب فايد بالإسماعيلية 
و أوضح عبد الحافظ وحيد أن تنسيق القبول للتعليم الثانوى العام و الفنى سيكون اليكترونياً 
و التسجيل عبر رابط التنسيق 
على موقع بوابة السويس التعليمية
edusuez.com 
سيتم عبر مرحلتين الأولى تبدأ فى 2 / 7 و تنتهى فى 23 / 7 / 2017 
و مرحلة ثانية تبدأ 30 / 7 و تنتهى فى 8 / 8 / 2017 
جاء ذلك خلال اجتماع موسع برئاسة عبد الحافظ وحيد
و استضافته بمكتبها و نظمته سلمى الشاعر بحضور مصطفى الزغبى و محمد الحاج 
و خالد محمدين و بمشاركة أشرف السروى مدير تنسيق المتابعة و م. أحمد حجازى معلم خبير حاسبات و الكترونيات
و محمد عادل مبرمج موقع بوابة السويس التعليمية 
يُذكر أن فريقاً متخصصاً يُشارك حالياً فى أعمال التنسيق سواء بالتعليم الثانوى العام أو الفنى 
يأتى فى عضوية هذا الفريق ماجدة خير وعبد العزيز الطوخى مديراً التعليم الثانوى
و من التعليم الفنى عواطف عبد الله مدير إدارة التعليم التجارى 
و سامح على مدير إدارة التعليم الصناعى و حسين زكى مدير إدارة التعليم الزراعى
و محمد حلمى مدير تنسيق التعليم الفنى و عماد الدين غريب مدير التعليم التجارى 
و حسن فرج مدير التعليم الصناعى و علاء صالح مدير التعليم الزراعى
و سعود إبراهيم مدير التعليم الفنى شمال و صابر عبد الملاك مدير تعليم فنى جنوب 
و برسوم شنودة برسوم مدير تعليم فنى الجناين و أحمد شحاتة موجه عام كهرباء نظرى .

أقر المجلس الأعلى للجامعات، مشروع تطوير برامج التعليم الطبى بجامعات مصر ، الذى أعدته لجنة قطاع الدراسات الطبية بالمجلس، و مقترحات تطوير القطاع الطبى بالجامعات المصرية بعد اعتماده من قبل المجلس، كما تم تأجيل اعتماد مقترح تطوير كليات الهندسة للجلسة المقبلة.

ونص مقترح تطوير كليات الطب على أن المجلس شكل لجنة لتطوير برنامج بكالوريوس الطب والجراحة بكليات الطب على مستوى الجمهورية بقرار من لجنة الدراسات الطبية فى يونيو 2016، موضحا أن اللجنة درست مختلف طرق التعليم الطبى فى العالم ووجدت أن نظام التعليم الطبى فى أغلب الكليات الطبية فى مصر هو نظام نشأ عام 1911، واستمر التعليم الطبى فى العالم على نفس هذا النظام حتى 1984 عندما بدأت كليات الطب فى استخدام نظام التكامل فى التعليم الطبى، مؤكدة أن كل البلاد الأوروبية والأمريكية والكثير من البلاد العربية طوروا برامجهم منذ ذلك الحين.

وكشف تقرير لجنة القطاع الطبى بالمجلس الأعلى للجامعات، أنه يوجد فى مصر فقط 5 كليات طب و3 برامج موازية فى 3 كليات عامة، وبعض الكليات كبيرة العدد حاولت تطوير بعض المقررات ولكن عدد الطلبة الذين يدرسون فى هذه البرامج المتطورة لا يتعدى 8 % وأغلبهم فى البرامج الموازية.

درست اللجنة متطلبات الاتحاد العالمى للتعليم الطبى لخريخ الطب عام 2030 وأنجزت حملة واسعة لنشر الوعى عن المتطلبات العالمية لخريجى الطب فى 25 كلية طب تفاعل معها 1258 عضو هيئة تدريس وطالب.

وأكدت اللجنة أنها تعاونت اللجنة مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم فى تحديث معايير الطب وربطها مع الإطار القومى للمؤهلات لتتوافق مع متطلبات الاتحاد العالمى للتعليم الطبى ثم رسمت خطة لتطوير برنامج البكالوريوس وربطه ببرامج الدراسات العليا والتطوير المهنى المستمر.

ووضعت لجنة تطوير كليات الطب بعض ملامح الهيكل العام للبرنامج التعليمى المتكامل، الذى وافق عليه المجلس الأعلى للجامعات، وهى أن مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس خمس سنوات ليتخرج الطالب يعبها سنتين تأسيسيتين للتدريب العملى، وأن يحقق الطالب عدد الساعات المعتمدة بحد أدنى 220 وحد أقصى 245 أو النقاط المعتمدة بحد أدنى 330 وحد أقصى 345، وكذلك وجود مقررات اختيارية، وبرنامج لتدريب الطلبة على البحث الذاتى المستقل، وبدء التدريب الاكلينيكى مبكرا من السنة الثانية بالكلية.

وتضمنت مقترحات التطوير، التقييم وطرقه ومكوناته، ووجود فترة انتقالية يجب ألا تزيد عن سنتين، كما وضعت اللجنة برنامجا لبناء قدرات أعضاء هيئة التدريس بكليات الطب فالمستوى الوطنى يتم عقد شراكة بين الكليات المتشابهة فى نظام التعليمى المتكامل، وتنظيم ورش عمل فى مصر مع أكاديمية التعليم العالى البريطانى فى تدريس وتعليم وتقييم الطلبة فى البرامج المتكاملة، وتطوير برامج التطوير المهنى المستمر لأعضاء هيئة التدريس فى التعليم الطبى باستخدام هذا التعاون ووضع برنامج لأساسيات التعلم والتقييم.

وعلى مستوى نظام المتابعة والتقويم الداخلى، اقرت اللجنة تصميم نظام متابعة للمجلس الأعلى للجامعات لمتابعة تطوير البرامج المتكاملة الجديدة ورسم نظام لمؤشرات النجاح، وكذلك إنشاء برنامج إنشاء السنوات التأسيسية للتمرين الإكلينيكى، وتصميم امتحان وطنى لخريجى كليات الطب.

وحددت اللجنة، المواد المطلوب تغييرها فى لوائح قانون 49 لسنة 72 وهى المادة 154 التى تنص على أن مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة 6 سنوات فيكون التعديل التعديل على المادة 154 بأن تكون مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة خمس سنوات دراسية بنظام الساعات المعتمدة أو النقاط المعتمدة.

ومن جانبه، كشف الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس أقر مقترحات تطوير كليات الطب على مستوى الجامعات المصرية خلال اجتماعه الأخير بجامعة عين شمس.

وأضاف حاتم، أن لجنة القطاع الطبى ستجتمع لوضع آلية تطبيق المقترحات التى أقرها المجلس ووضع جدول زمنى للتطبيق.

وأشار أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن هذه المقترحات أعدها لجنة القطاع الطبى بعد دراسة مستفيضة لأوضاع التعليم الطبى فى مصر ونظيره على المستوى العالمى.




ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.