ننشر الحقيقة الكاملة و تفاصيل اتخاذ قرار تعريب التجريبيات ثم تأجيله




حالة من الجدل والخوف لدى كثير من أولياء الأمور عقب الحديث عن تعريب الدراسة فى المدارس الرسمية للغات" التجريبيات" فى النظام الجديد للتعليم لأنهم يعتبرون أن هذه المدارس تقدم خدمة تعليمية مميزة لأبنائهم مقابل مبالغ مالية قليلة نسبيا، وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، أنهى الجدل الدائر حول قضية التعريب، مؤكدا أن النظام الجديد سوف يطبق على طلاب المدارس الحكومية العربي واليابانية، "اليوم السابع" يقدم فى السطور التالية تفاصيل قصية التعريب، وكيف حسمها الوزير اليوم.


كيف ظهرت قضية تعريب الدراسة ؟



بعدما أعلنت الوزارة تفاصيل وملامح النظام الجديد للتعليم وأكدت فيه أن الدراسة ستكون باللغة العربية من رياض الأطفال، وحتى الصف السادس الابتدائى فى شكل مناهج مدمجة مع بعضها، ولا يوجد مادة للعلوم والرياضيات منفصلة.


ما الذى أعلنته الوزارة بخصوص المدارس التجريبية فى مسألة التعريب ؟



أكدت الوزارة أن التعريب سوف يطبق العام المقبل 2019 على الطلاب فى بداية الأمر، على أن يمنح الطلاب سنة، وهو ما أكده الوزير خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد الأيام الماضية.


كيف استقبل أولياء الأمور قضية تعريب مدارس اللغات ؟



رفض أولياء الأمور قضية التعريب، ونظموا وقفات أمام ديوان عام الوزارة لرفضم قضية التعريب.


لماذا رفض أولياء الأمور قضية التعريب ؟



بنى أولياء الأمور رفضهم لقضية تعريب الدراسة فى المدارس التجريبية على أساس أنها تقدم تعليم متميز بتكلفة بسيطة تتناسب مع المستوى المادى لهم.






كيف فهم أولياء الأمور قضية التعريب ؟



فهم أولياء الأمور قضية التعريب أنها سوف تطبق على جميع المدارس الخاصة والقوميات والتجريبى والحكومى، فيما لم يدركوا أن المواد فى النظام الجديد سوف تتضمن مصطلحات تمكن الطالب من تعلم اللغات كما أنه سوف يدرس اللغة الإنجليزية من مرحلة رياض الأطفال ولغة ثانية أيضا فى المرحلة الإعدادية.


ما الميزة التى أضافها نظام التعريب أو النظام الجديد للتعليم للمدارس الحكومية ؟



تتميز المدارس الحكومية فى النظام الجديد للتعليم بأن الطلاب سوف يدرسون باللغات وهذا الأمر غير موجود فى النظام الحالى للتعليم.


كيف أنهى وزير التربية والتعليم الجدل الدائر حول قضية التعريب ؟



تطبيق النظام الجديد على طلاب المدارس الحكومية واليابانية بمرحلة رياض الأطفال والأول مع بقاء الوضع على ما هو عليه فى المدارس التجريبية والخاصة والقومية والراهبات والدولية.


من المستفيدين من النظام الجديد للتعليم ؟



سوف يطبق نظام التعليم الجديد على الملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي في العام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩ في المدارس الحكومية العربية والمدارس اليابانية فقط ويستمر هؤلاء الطلاب على هذا النظام في السنوات المتتابعة.


ما هو دور المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى فى قضية التعريب ؟



سوف يدرس المجلس الأعلى التعليم قبل الجامعى في صيف 2019 تقييم العام الأول من تطبيق نظام التعليم الجديد.


متى يبدأ تطبيق النظام الجديد للتعليم على المدارس الخاصة والتجريبات ؟



يتشاور المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى مع المدارس التجريبية والخاصة لغات بشأن مستقبل تطبيق النظام في هذه المدارس بدءًا من KG1 فى عام 2020 - 2021.



ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.