بعد تسجيل 100 ألف طالب رغبات المرحلة الثانية تنسيق2018 ننشر مؤشرات كليات أدبى و علمى لطلاب المرحلة



بعد تسجيل 100 ألف طالب رغبات المرحلة الثانية تنسيق2018 ننشر مؤشرات كليات أدبى و علمى لطلاب المرحلة

تستمر معامل الحاسب الآلى المخصصة للتنسيق بالجامعات، فى استقبال طلاب المرحلة الثانية لتسجيل رغباتهم إلكترونيا على موقع التنسيق وبالمجان، كما أن تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية انطلقت اليوم بمكتب التنسيق الرئيسى وتستمر أعمالها حتى يوم 15 أغسطس المقبل. 


تنسيق الشهادات المعادلة 



وتفقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، منافذ الشهادات العربية المعادلة والأجنبية للتنسيق للقبول بالجامعات للعام الجامعى الجديد 2018-2019 بمكتب التنسيق الرئيسى الكائن بالمدينة الجامعية لجامعة القاهرة؛ لمتابعة تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية التى انطلقت أعمالها اليوم الثلاثاء. 



وحذر الوزير، خلال جولته، الطلاب من الشهادات المزورة، كما استمع إلى الطلاب، ووجه بحل مشاكل الطلاب خلال عملية التقديم، حيث رافق الوزير خلال الجولة السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العلى والبحث العلمي، والمشرف العام على التنسيق. 


المرحلة الثانية للتنسيق 



وكشف السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن عدد طلاب المرحلة الثانية الذين سجلوا رغباتهم إلكترونيا على موقع التنسيق بلغ حتى الآن 90 ألف طالب وطالبة. 



وأضاف عطا، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن عمليات تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية من التنسيق منتظمة على الموقع الإلكترونى، موضحا أن معامل التنسيق بالجامعات تستقبل الطلاب لتنسيق الرغبات بالمجان على أيدى موظفين مؤهلين تماما لهذه العملية. 


مؤشرا ت المرحلة الثانية من التنسيق 



من جانبها، كشفت المؤشرات اﻷولية لتحليل نتائج تنسيق المرحلة اﻷولى والمجمعات التكرارية للناجحين من الحاصلين على 85% حتى 95% بشعبتى العلمى استمرار الارتفاعات المتوقعة للقبول بالكليات المتاح بها أماكن لطلاب المرحلة الثانية عن العام الماضى ولكن بصورة أقل عن المرحلة اﻷولى، بسبب تقارب النسب فى نسبة الحاصلين على تلك المجاميع العام الحالى والعام الماضى مع استمرار تأثير زيادة أعداد الناجحين الذين يتركزون بنسب كبيرة فى الشرائح المجموعية حتى 75%. 


الكليات كثيفة العدد 



وتكشف المؤشرات، أن الحدود الدنيا لقطاعات كبيرة العدد كالتجارة والحقوق، يمكن أن تزيد بواقع درجة ونصف إلى ثلاثة درجات فقط عن العام الماضى بالنسبة لطلاب المرحلة الثانية، بينما تستمر من 3 إلى 7 درجات فى بعض قطاعات الكليات قليلة العدد وتساعد المعاهد الهندسية الخاصة على احتواء أزمة زيادة أعداد الناجحين وارتفاع شرائح مجاميع طلاب شعبة الرياضيات فوق 85 % وحتى 93.9 % ، حيث يبلغ متوسط المشتركين فى النصف درجة الواحدة ما بين 500 إلى 600 طالب وهو ما سيجعل الحد اﻷدنى متقاربا بين المجاميع التى سيتم قبول الطلاب بها فى كليات الهندسة وقطاعات كليات الحاسبات والتخطيط العمرانى، حيث لن يزيد الفارق بين الحد اﻷدنى لكليات الهندسة وبين الحد اﻷدنى للقبول فى كلية التخطيط العمرانى أكثر من نصف درجة باعتبارها الرغبة التالية مباشرة لمعظم طلاب الرياضة بعد الهندسة. 

وأوضحت المؤشرات، أنه سيكون هناك تقارب فى الحدود الدنيا لكليات الطب البيطرى وكليات الفنون والاقتصاد واﻹعلام والألسن والآثار لطلاب العلمى، حيث ستتقارب الحدود الدنيا لكل تلك الكليات فى الفئات المجموعية فوق 90% لينحصر أمل الحاصلين على 90% فى كليات العلوم والتربية وأقسام اللغات بكليات التجارة. 


الحد الأدنى لكليتى الهندسة والتخطيط العمرانى 



ويعطى كل ما سبق مؤشرات أولية تؤكد انتهاء فرص القبول بكليات الهندسة عند الحاصلين على 382 درجة أو382 درجة ونصف بنسبة 93.17% ولن يقل الحد اﻷدنى للقبول بالتخطيط العمرانى عن تلك اﻷرقام سوى بنصف درجة فقط ليصبح الحد اﻷدنى للقبول بتخطيط القاهرة 382 درجة أو381.5. 



كما تؤكد المؤشرات توقف القبول بكليات الفنون قسم عمارة عند 379.5، وكذلك توقف الحد اﻷدنى للقبول بكليات الطب البيطرى عند 392 درجة تقريبا مع إمكانية الارتفاع عن ذلك نصف درجة. 


هندسة القاهرة 



أعلن عبد الحميد حسن، المشرف على معامل الحاسب الآلى بكلية الهندسة جامعة القاهرة، أن عدد طلاب المرحلة الثانية من تنسيق القبول بالجامعات بلغ 800 طالب وطالبة حتى الآن. 



وأضاف عبد الحميد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن موظفى المعامل يقدمون الإرشادات لطلاب التنسيق وينسقون الرغبات لهم، موضحا أنه يلزم على الطالب ملء استمارة الرغبات كاملة قبل مغادرة المعمل، مشيرا إلى أن عملية تسجيل الرغبات منتظمة بشكل كامل. 



وانطلقت أعمال تنسيق المرحلة الثانية من التنسيق بحد أدنى ٣٢٠ درجة فأكثر بنسبة 78.05% لأقل من الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى للشعبة العلمية بعدد طلاب ١٤٤٠٥٩ طالب وطالبة، فيما و بلغ الحد الأدنى للشعبة الأدبية ٢٨٥ درجة فأكثر أى بنسبة 69.51 % لأقل من ٣٢٨ درجة بعدد طلاب ٥٣٨٦٤ وبإجمالى عدد طلاب ١٩٧٩٢٣. 

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.