شوقى – التلميذ من الصف الأول الإبتدائى للصف الرابع معفى من أى امتحان و تدريب مكثف للمعلمين على " التوكاتسو " ينطلق14 سبتمبر

شوقى –  التلميذ من الصف الأول الإبتدائى للصف الرابع معفى من أى امتحان  و تدريب مكثف للمعلمين على " التوكاتسو " ينطلق14 سبتمبر


قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الاستثمار الحقيقى فى النظام الجديد للتعليم يعتمد على تدريب المعلمين والمحتوى والامتحانات الإلكترونية.









وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال المؤتمر لإعلان استعدادات الوزارة لبدء العام الدراسى الجديد المقرر له أن ينطلق 22 سبتمبر الجارى، أنه بالنسبة للأهالى التى ترغب فى حجز الدروس الخصوصية سيخسر ولن يستفيد كثيرا.



وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه سيتم افتتاح 34 مدرسة فى 19 محافظة، موضحا أن المرحلة الأولى كانت 45 مدرسة وتم فتح باب القبول وهناك 6 مدارس كان الإقبال عليها ضعيف نظرا للبيئة الجغرافيا وتم قبول 13 ألف 240 طفلا وتم التعاقد مع 700 من المعلمين وأكبر مدرسة هى حدائق أكتوبر.



وأكد أن هناك شركة تابعة للوزارة تدير المدارس، مؤكدا أنه لا توجد خصخصة لتعليم، وأنه سيتم تدريب المعلمين يوم 13 سبتمبر.



وقال شوقى: إن الأساس فى عملية التعلم هو المحتوى والمعلم، وباقى العوامل تكميلية، مشيرا إلى أنه تم ترتيب وفرش الفصول بشكل معين.







وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الكتب ذات جودة مرتفعة ومستوى الإخراج عالى جدا، والمحاور التى تم من خلالها تأليف كتاب "الباقة" تمت مراجعتها جيدا.







وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن هناك كتب موجودة فى اللغة الإنجليزية لرياض الأطفال موجودة على الإنترنت ليس للوزارة دخل بها قائلا: "محدش يشترى غير كتاب الحكومة مؤكدا الكتب التى ظهرت على الإنترنت تخالف سياسة النظام الجديد للتعليم وفلسفة التعليم التى تقوم عليها المناهج الدراسية".







وتابع أن "الكتب الجديدة تؤدى إلى الحفظ والتلقين وأى كتب تحت السلم هدمر الأطفال، وكتب الوزارة "عالمية".



وأكد أنه تم إعداد دليل للتدريب بالنسبة للمعلمين، إضافة إلى دليل تدريب المعلم، موضحا أن دليل المعلم شارح لدور المعلم والطالب فى الفصل ومقسم الدرس إلى أجزاء، لافتا إلى أن الكتب بها أنشطة والمعلم لديه دليلين.



وأعلن أن المدارس التجريبية والخاصة تمثل نسبة قليلة فى النظام الجديد للتعليم.



وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أن النظام الجديد للتعليم يركز على المتعلم والطالب يشارك فى الأنشطة، موضحا أن الوزارة ترغب فى أن يعيش الطالب حياة جيدة وليس امتحانات قائلا: "مفيش امتحانات فى أول 4 سنوات والطالب يعتمد على أساليب تقويم مختلفة"، موضحًا أن التعليم سيكون عبارة عن محتوى متشابك مثل باقى الدول".







وأشار موسى، إلى أن المعلم له دور كبير ومهم واستراتيجيات تعليم مختلفة ومن ثم الوزارة أعدت دليل المعلم، لافتا إلى أن المناهج 4 كتب وهو كتاب الباقة المجمعة وكتاب اللغة الإنجليزية كلغة تانية من رياض الأطفال وكتاب التربية الدينية واللغة العربية ويجمع هذه الكتب مؤلف واحد وفكرة المحاور تقوم على : انا مين ومن أكون والعالم من حولى والتواصل مع الآخر.



وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أن الطالب سوف يستمر ويتواصل فى الفصل بين الحصص، مؤكدا الوزارة أعدت كتب الفصل الدراسى الأول وخلال الفصل الدراسى الثانى سيتم إعداد كتب التيرم الثانى.

وقال شوقى: إن الوزارة تريد أن تلحق الطلاب فى النظام الجديد لإكسابهم مهارة، مش عايزين نجرجرهم علشان الدرجات".











وأكد الوزير أنه سيتم طباعة قرابة 100 ألف نسخة من دليل المعلم فى كل التخصصات كما تم تدريب 100 ألف معلم فى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى والصف الأول الثانوى، لافتا إلى أن تدريب المعلمين يستمر طوال العام، مشيرا إلى أنه جار إعادة فرش الفصول لتتناسب مع طبيعة المناهج والنظام الجديد، كما أنه لن يتم منح تراخيص للكتب الخارجية فى النظام الجديد ويتم إتاحة عرض محتوى متناسب مع ما تقوم به الوزارة للناشرين.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن النظام القديم لا يوجد فيه تابلت أو خلافه ولكن نريد ترميم النظام القائم من ناحية إكساب الطلاب مهارات وتغيير التقويم، موضحا أن هناك هدفا أساسيا للدولة وهو رفع مستوى وجودة التعليم الحكومى حتى يذهب الطلاب لمدارس أخرى.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، "إن هناك تحسينا فى النظام القائم وإطلاق نظام جديد وافتتاح المدارس اليابانية ولقد وعدنا فأوفينا"، قائلا: "فى أقل من أسبوعين هتكون الكتب فى يدى الطلاب ونصف مليون طالب هيدخلوا المدارس فى النظام الجديد".

وقال شوقى: إن كتب الباقة فى النظام الجديد تم ترجمتها باللغتين "الإنجليزية والفرنسية"، موضحا أن السفارة الفرنسية ترجمت كتب الوزارة إلى اللغة الفرنسية.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن كتاب الباقة به محتوى لغة انجليزية يفوق ما كان يدرسه الطالب فى كتاب المستوى الرفيع وكتاب المستوى الرفيع تم ضمه للباقة.

وتابع طارق شوقى: " سيتواجد المستوى الرفيع فى رياض الأطفال، وأكاديميا لا يوجد مستوى رفيع فى رياض الأطفال، ولكن هناك ناشرين تبيع الكتب لأولياء الأمور والمدارس الخاصة وتضيفه على المصروفات"، مشددا: "مفيش مستوى رفيع فى التجريبيات أو القوميات أو المدارس الخاصة".

وقال شوقى: إن الوزارة حددت هدفها منذ فترة وسوف تكمله، وتحتفل بإطلاق نظام جديد للتعليم يبدأ فى 22 سبتمبر الجارى.











وذكر طارق شوقى، أن حلم مصر يبدأ يوم 22 سبتمبر الجارى ببناء حلم جديد هو نظام ومشروع مصر القومى بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى ويستمر حتى تخريج أول جيل 2030، موضحا أن النظام الجديد يستهدف بناء الإنسان المصرى، والبطولة هى أن نفهم فلسفة النظام الجديد القائم على المهارات.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال المؤتمر الصحفى المنعقد الآن، للإعلان عن استعدادات الوزارة للعام الدراسى الجديد، أن الوزارة سوف تعقد كل يوم أحد لقاء صحفى لمدة 4 أسابيع، لمتابعة تطبيق النظام التعليمى الجديد.

وأوضح، أن هناك شائعات كثيرة تظهر بين الحين والآخر، وماتريد الوزارة الحديث عنه تعلنه من خلال القنوات الشرعية بأكبر قدر من الدقة.

وقال شوقى: "إن ثورة مصر فى شبابها، موضحا لدينا مشاكل ولدينا حلم أطلقه الرئيس السيسى فى مؤتمر الشباب فى جامعة القاهرة".

استنكر وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الهجوم المتكرر من البعض على منظومة التعليم الجديدة قائلا : الوزارة وعدت فأوفت، وعيب أوى الهجوم غير المبرر، وقد قيل علينا قدر من التجاوزات ماشفتهوش فى مصر من يوم ما ولدت".

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة صنعت معجزة بكل المقاييس وأقول لكل من لم يثق فى الوزارة.. الوزارة محترمة جدا بدليل الإنتاج، والمعلمين هم من يضعون الأسئلة فى بنك الأسئلة الجديد فى النظام الجديد للتعليم.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه لا بد للجميع أن يشارك فى دعم المشروع الكبير، والحلم الذى حلمت به الوزاة ونفذته.








وقدم وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الشكر للرئيس السيسى الذى أصر على تنفيذ المشروع، قائلا: "مصر ماشية لقدام، والحكومة جامدة جدا، وخلال الأيام المقبلة ستكون هناك طفرة كبيرة، وإن لم يتغير دور الإعلام لتحقيق أهداف المشروع سوف يفشل المشروع وسيكون شيء مش كويس".

وقال شوقى: إنه سيتم تدريب أسرة المدارس اليابانية من المديرين والمعلمين على أنشطة التوكاتسو اليابانية فى الفترة من يوم 14 إلى 18 سبتمبر 2018 على يد خبراء من اليابان.

وأضاف الوزير: أنه يتم تدريب المعلمين على مناهج نظام التعليم الجديد فى الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر 2018.



ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.