لطلاب الدلومات الفنية 2019 قطار تنسيق رغبات الشهادات الفنية ينطلق منتصف أغسطس.. إعفاء الأوائل من قواعد التوزيع الجغرافى أسوة بـ"العامة".. وزيادة قائمة الرغبات لـ75 بدلا من 60.. قبول الشهادات الفنية بنسبة 10% بالكليات الحكومية


لطلاب الدلومات الفنية 2019 قطار تنسيق رغبات الشهادات الفنية ينطلق منتصف أغسطس.. إعفاء الأوائل من قواعد التوزيع الجغرافى أسوة بـ"العامة".. وزيادة قائمة الرغبات لـ75 بدلا من 60.. قبول الشهادات الفنية بنسبة 10% بالكليات الحكومية





بعد إعلان نتيجة الدبلومات الفنية من قبل وزارة التربية والتعليم، ينتظر طلاب الدبلومات المهنية بالشهادات المختلفة، فتح باب التنسيق الإلكترونى لهم للالتحاق بالجامعات التكنولوجية الجديدة والمعاهد العليا التابعة للوزارة، وكذلك بعض كليات الجامعات الحكومية.


من جانبه، كشف السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن موعد تسجيل الرغبات لطلاب شهادات الدبلومات الفنية بنظامى الثلاث والخمس سنوات، سيكون منتصف شهر أغسطس المقبل طبقا للخريطة الزمنية التى تم اعتمادها لتنسيق القبول بالجامعات والتى جاءت متقاربة مع خريطة التنسيق للعام الماضى.


وأشار عطا ، أنه من المقرر أن تبدأ عمليات تسجيل طلاب الدبلومات الفنية لرغباتهم على موقع التنسيق الإلكترونى بعد الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة، مؤكدا أن هناك نسبة لهؤلاء الطلاب ببعض الكليات الحكومية تقدر بـ 10 % من المقبولين بهذه الكليات من طلاب الثانوية العامة، وسيتم توزيع باقى الطلاب على المعاهد العليا والجامعات التكنولوجية الثلاث التى تبدأ الدراسة العام الحالى


وأكد عطا، أنه لا يوجد جديد فيما يخص تنسيق رغبات طلاب الشهادات الفنية عن العام الماضى، كاشفا عن إعفاء الـ 50 طالبا الأوائل بالشهادات الفنية من قواعد التوزيع الجغرافى قدوة بطلاب الثانوية العامة، مؤكدا زيادة عدد الرغبات لطلاب الدبلومات الفنية على بوابة التنسيق الإلكتروني لـ75 رغبة بدلا من 60، معلنة تطبيق هذه القاعدة الخاصة بعدد الرغبات على طلاب جميع الشهادات بما فيها الثانوية العامة والشهادات الفنية، مشيرا إلى أن زيادة الرغبات يواجه ظاهرة استنفاذ الرغبات ويأتى مناسبا لافتتاح عدد أكبر من الكليات على مستوى الجامعات.




وأقر مكتب التنسيق عددا من القواعد الخاصة بتنسيق طلاب الدبلومات الفنية، فيتم فتح باب القبول بكليات قطاعات التجارة والتربية وكذلك الكليات التي بها شعب (تعليم فنى والزراعة والسياحة والفنادق والآثار والتعليم الصناعى) وفقا للتوزيع الجغرافى مع مراعاة كافة الشروط المنصوص عليها لهذه الكليات، كما يمكن للطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية نظام 3 سنوات بعد الإعدادية تخصصات (تجارى وزراعى وصناعى وفندقى – صناعى شعبة ترميم آثار – موسيقى) بمجموع درجات 70% على الأقل فى مجموع المواد النظرية فى شهادة الدبلوم بالتقدم بأوراقهم لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا.


ويسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية المتقدمة نظام 5 سنوات للحاصلين منهم على 70% فأكثر من المجموع الكلى للدرجات في شهادة الدبلوم التقدم بأوراقهم لمكتب التنسيق، كما يتم تحديد الأعداد المقرر قبولها من الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئة بنسبة 10% من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بالكليات من حملة الثانوية العامة، فيكون ثلثى هذه النسبة من الشهادات الفنية (نظام 5 سنوات) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتين) والثلث الباقى لطلاب الشهادات الفنية نظام 3 سنوات، حيث يتحدد الحد الأدنى بناء على الأعداد المقرر قبولها.


لتحديد من يقبل منهم يتم ترتيب جميع المتقدمين لمكتب التنسيق وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد للشهادات الفنية وفقا لأسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليها الطالب المتقدم، وترتيب رغبات المتقدمين من الطلاب، والأعداد المقررة من الطلاب وهى نسبة 10%.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.