ننشر الجدول التكرارى للطلاب الناجحين فى الثانوية العامة2019 للشعب الثلاثة و أعداد الطلاب المطلوبين فى كل كلية



ننشر الجدول التكرارى للطلاب الناجحين فى الثانوية العامة2019 للشعب الثلاثة و أعداد الطلاب المطلوبين فى كل كلية




استثناء 1500 طالب من أوائل الثانوية العامة من قواعد التوزيع

20 % نسبة القبول بالجامعات التكنولوجية.. والدراسة سبتمبر المقبل

10% نسبة قبول طلاب الدبلومات بالجامعات

معهد فني للسكة الحديد والنقل

تنسيق الجامعات الخاص بالعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، هو الشغل الشاغل، هذه الأيام، بعد اعتماد وزارة التعليم نتيجة الثانوية العامة، بنسبة 87.6 %، ولما لا ومعظم الأسر المصرية تطمح لإيجاد مكان مميز في الجامعات.. أسئلة كثيرة يرددها الطلاب الناجحون في هذه المرحلة المهمة بالمستقبل الدراسي حول ماذا سيجرى بتنسيق العام الجديد.. محاور تعليمية يريد أن يعرفها الطلاب قبل انطلاق الماراثون.

"بوابة الأهرام".. حاورت السيد عطا، رئيس قطاع التعليم، بوازرة التعليم العالي، والمشرف العام على التنسيق، للإجابة عن هذه الاستفسارات والمحاور، وتوضيح خارطة طريق تنسيق العام الجامعي الجديد.. وإلى نص الحوار:

بداية.. سألناه عن خارطة طريق تنسيق الجامعات 2019 – 2020؟

أجاب: تنسيق الجامعات الجديد، دون أي جديد هذا العام، باستثناء زيادة أعداد الطلاب الأوائل من الثانوية العامة، المستثنين، من قواعد التوزيع الجغرافي، من 900 طالب إلى 1500 طالب وطالبة.. مع زيادة رغبات طوابع القبول بالكليات والمعاهد لـ75 رغبة، وبقية القواعد كما هي في الأعوام الماضية.

قاطعناه.. وحقيقة خفض تنسيق كليات القمة "الطب والهندسة" وحقيقة زيادة الأعداد؟

رد حاسما: " شائعات مغرضة تثير الرأي العام".. وزارة التعليم العالي نفت صحة هذه الشائعات، وكذلك مجلس الوزراء، والمنوط في هذا الأمر المجلس الأعلى للجامعات هو من يحسم الأعداد بكل القطاعات.

سألناه.. متى يحسم المجلس الأعلى للجامعات الأعداد الخاصة بالتنسيق الجديد؟

أجاب: " جلسة المجلس الأعلى للجامعات خلال أيام قليلة هذا الأسبوع وسيكون على طاولة المجلس كل ما يخص التنسيق والاستعداد لمراحله الثلاثة وتحديد خارطة الطريق".

خلال حوارنا والحديث حول الأمور الخاصة بالتنسيق.. أكد المشرف على التنسيق، أن اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج للقبول بها اجتياز هذه الاختبارات، وهي "الإعلام – التربية الرياضية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – التربية الرياضية – التربية الموسيقية"، تسير وفقا للجدول الزمني الذي أعلنته الوزارة، وتنتهي 20 يوليو الجاري، وتخطت أعداد الطلاب في تسجيل رغبات إجراء الاختبارات الـ90 ألف طالب وطالبة، مع توجيهات مستمرة للجامعات بضرورة توفير كافة الخدمات اللوجستية لإجراء هذه الاختبارات وتوضيح ما يخص الاختبارات والامتحانات بلوحات إرشادية للطلاب..

قاطعناه.. هل بالفعل ما يسمى بسماسرة التنسيق وإن وجدت كيف المواجهة؟

بأريحية شديدة.. رد قائلا:"فين هم".. لا لوجود لسماسرة التنسيق الاختبارات تتم إلكترونيا والتسجيل من على الموقع الإلكتروني للتنسيق ولا أي أزمات ولا مشكلات باختبارات القدرات التي كان يشاع بها أن هناك سامسرة للتنسيق.. ومن هنا نوجه كل الشكر للجهات الأمنية على ما تقوم به في عمليات التنسيق والقضاء على أي عبث بعملية التنسيق وظهر هذا جليا في الأعوام الماضية..

سألناه.. ماذا عن درجات الحافز الرياضي؟

أجاب: بالفعل الوزارة تسلمت رسميا مظروفا مغلقا خاصا بدرجات الحافز الرياضي من قبل وزارة التعليم، لوضع المعايير لتطبيقه على الطلاب المستحقين لذلك.. وهناك ضوابط محكمة في التطبيق ومعايير وآليات سيتم تطبيقها خاصة بعد الاجتماع الوزراي الذي شمل 3 وزرات "التعليم العالي – التعليم – الشباب والرياضة"، ولا تلاعب فيه وسيتم بتطبيقه بإحكام شديد..

أعلنت اللجنة العليا للتنسيق، التي شكلت برئاسة وزير التعليم العالي والتي تضم " الدكتور محمد لطيف، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، السيد عطا، مشرف التنسيق – الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة – الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس – الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان – الدكتور سمير شاهين"، أن الأحد المقبل هو بداية انطلاق المرحلة للتنسيق وتسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد.

ناقشناه عن تنسيق الشهادات الفنية ونظم القبول بالكليات والمعاهد بالعام الجديد؟

أكد أن قواعد العام الماضي هي نفس قواعد العام الجديد، دون أي جديد، على أن يحدد الموعد خلال الأيام المقبلة عن بدء فترات إجراء اختبارات القدرات للقبول بالكليات وكيفية التسجيل وطرق التقديم.

وأعلن المشرف العام على التنسيق، خلال رده على تنسيق الدبلومات الفنية، أن نسبة قبول طلاب الشهادات الفنية بالجامعات، هي نسبة الأعوام الماضية، دون أي متغيرات وهي الـ10، مع تطبيق نفس قواعد التوزيع الجغرافي للطلاب، بالشهادات الفنية الثلاثة " صناعي – فني زراعي" – " 3 سنوات – 5 سنوات".

وأكد عطا، في حديثه عن تنسيق الدبلومات الفنية، أنه سيتم استثناء 150 طالبا من قواعد التوزيع الجغرافي، أسوة بطلاب الثانوية العامة..

قاطعناه.. ماذا عن تنسيق الجامعات التكنولوجية هذا العام؟

رد قائلا: " بدأنا اختبارات القدرات للقبول بالجامعات التكنولوجية، لطلاب الثانوية العامة، للعام الجامعي الجديد السبت الماضي على أن تنتهي السبت المقبل.. وهناك 3 جامعات يتم بدء الدراسة بهم العام الجامعي الجديد 2019 – 2020، بالقاهرة وبني سويف وقويسنا.

ونسبة قبول الطلاب بالجامعات التكنولوجية؟
أجاب: " نسبة القبول بالجامعات التكنولوجية لطلاب الثانوية العامة 20% من إجمالي عدد المقبولين"..

سألناه عن تفاصيل القبول بالجامعات التكنولوجية؟

أجاب: "تقبل الجامعات التكنولوجية، طلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها، ونظام الخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجى المعاهد المتوسطة بنسبة ٨٠٪ من إجمالي عدد المقبولين للعام الدراسي 2018/2019، ولجميع المتقدمين اختبارات قبول".

تتكون اختبارات القدرات بالجامعات التكنولوجية، من ثلاثة أجزاء، جزء لقياس مهارات اللغة الإنجليزية، وجزء لقياس مهارات الحاسب الآلي، وجزء للمعلومات العامة في الرياضيات، وتبلغ مدة الاختبار ساعة ونصف الساعة، ويبلغ عدد الأسئلة 50 سؤالاً اختيارياً من بين متعدد، ويشترط للنجاح الحصول على نسبة ٦٠٪ من الدرجة النهائية.

تطرقنا خلال الحوار إلى الحديث عن المعاهد وما الجديد بها بالتنسيق؟

أجاب: موافقة المجلس الأعلى للجامعات على طلب هيئة السكة الحديد على إنشاء معهد فنى فوق متوسط لتكنولوجيا السكك الحديدية والنقل بمنطقة وردان التابعة لهيئة السكة الحديد، على أن تبدأ الدراسة بالمعهد الجديد ابتداء من العام الدراسى المقبل 2019/ 2020..

وأكد أنه لا جديد بشأن المعاهد بالتنسيق، مطالبا الطلاب وأولياء الأمور، بضرورة الرجوع إلى وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، للتأكد من هوية المعهد الذي يقبل عليه الطالب، لعدم الوقوع في مصيدة الكيانات الوهمية التي تدعي أنها معتمدة من قبل الوزارة، محذرا من عمليات النصب بها.

المشرف العام على التنسيق، أكد أن الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي، داهمت أكثر من كيان وهمي خلال الفترات الماضية، وضبط 175 كيانا وهميا حتى الآن، وأنه لا هوادة في التعامل مع هذه الكيانات التي تضر بمستقبل الطلاب.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.