التعليم توضع -110 ألف سجلوا على بوابة التوظيف حتى الآن.. والبرلمان يطالب بالغاء الشروط المجحفة



التعليم توضع -110 ألف سجلوا على بوابة التوظيف حتى الآن.. والبرلمان يطالب بالغاء الشروط المجحفة


قال الدكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، اليوم السبت ، إن هناك نحو ١١٠ ألف معلم قاموا بتسجيل بياناتهم على بوابة التوظيف الإلكترونية التي انطلقت الأربعاء الماضي.

ونفى "عمر" وجود تناقض فيما أعلنته وزارة التعليم، مشيراً إلى أن حديث الوزارة كان واضح من أنه لا يوجد تعيينات بالحكومة، وأن الوزارة كانت واضحة في التعينات الجديدة مؤقته وقابلة للتجديد لمدة ٣ سنوات في حالة إثبات الكفاءة.

وأضاف نائب الوزير، أن الوزارة تبذل قصاري جهدها لحل مشاكل العجز في أعداد المعلمين، وتوفير التكلفة المالية عبر طرق غير تقليدية و دون أن نحمل الحكومة تكلفة مالية تزيد عن الموازنة العامة.

تسجيل بيانات وليست مسابقة تعيين:

وكان د/ محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين طالب راغبي التقدم لمسابقة ال120 الف الإنتباه إلى أن البوابة الاليكترونية لتسجيل بيانات المؤهلين للمدارس الحكومية والخاصة.

وأضاف عبر تصريحات صحفية علي أحد مجموعات واتس أب، أن لوزارة لم تعلن عن مسابقة تعيين وإنما سيتم الاستعانة بالبيانات المسجلة للتعيين) موضحا ان البوابة تسجل بيانات وتحللها ثم تصدر قرار التكليف طوال العام والأعوام القادمة وطالما سجلت بياناتك والبوابة قبلت التسجيل خلال ١٠ ايّام أصبحت مؤهل للعمل بعد الانتهاء من الشهادات المهارية وبعد ذلك سيتم التكليف اما الان او خلال العام الحالى او الأعوام القادمة حتى ٢٠٢٢.

وتابع عمر، أن البوابة مصممة للتواصل المباشر واتخاذ قرار القبول او الرفض او التعليق كما يحدث فى السفارات عندما يرغب الشخص للسفر للخارج, مؤكدا أنه سيتم مراجعه البيانات جيدا وفى حاله وجود خطا تتصل البوابة بالشخص لاطلاعه على الخطا لتداركه ومن ثم يصبح مؤهل لاستكمال مراحل التسجيل.

وأوضح إنه طالما سجل المتقدم بياناته واجتاز كل المراحل المطلوبة للمرحلة الرابعة يصبح مؤهل ومرشح للعمل, ويخضع بعد ذلك لقواعد المفاضلة وفق الاحتياج أى لو ادارة تحتاج ٢٠ مدرس عربى حاليا سيتم اختيارهم من البوابة بناءا على البيانات المسجلة.

ونوه نائب الوزير، إلي أنه عند الاحتياج سيتم التواصل مع المرشحين لان الإدارة ستحتاج أعداد أخرى ولكن ممكن بعد ٦ أشهر, ولكنه أكد أنه لا يوجد وظائف فى الحكومة والتعيين سيكون وفق قانون العمل وفى احدى المؤسسات الخاصة التابعة للوزارة وليس فى الوزارة.
وعن الراتب، أوضح عمر أنه شامل التأمينات ولن يقل عن الراتب السابق اعتماده فى المسابقة المؤقتة السابقة .

الغاء الشروط المجحفة:


أكد عبد الرحمن البرعي عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن تصريح نائب وزير التربية والتعليم لشئون المُعلمين الدكتور محمد عمر، أن الوزارة لم تعلن عن مسابقة تعيين لا تزعج المُعلمين في شئ، خاصة أنه بعد 3 سنوات من التعاقد مع الوزارة سيحدث ضغط شعبي ويتم تعيينهم.

وأشار "البرعي" ، إلى أن الوزارة تحتاج لهؤلاء المعلمين لسد العجز الموجود في المدارس, لافتاً إلى أن ما يشغلنا هو الشروط المجحفة التي تضع راغبي التقدم أوالتسجيل بالبوابة للتعاقد تحت ضغط مادي ومعنوى للحصول على الشهادات المطلوبة.

وتساءل عضو مجلس النواب، حول سبب التعامل مع المُعلمين بنظام التعاقد على خلاف ما يحدث مع الأطباء والصيادلة, مؤكداً أن الدولة لن تتقدم إلا بوضع التعليم والصحة على رأس أولوياتها.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.